تدشين الطيران العماني خط الطيران المباشر بين مسقط ومطار جعلوني


الثلاثاء, 20 تشرين الثاني 2012

في غمرة إحتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثاني والأربعين المجيد، رعى معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم يوم الإثنين 19 نوفمبر 2012م تدشين الطيران العماني خط الطيران المباشر بين مسقط ومطار جعلوني في محافظة الوسطى الواقعة على الساحل الجنوبي وسط السلطنة.

رافق معالي رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإقتصادية وفد رفيع المستوى يضم عدد من كبار المسؤولين في السلطنة ، بالإضافة إلى مسؤولي الطيران العماني والشركة العمانية لإدارة المطارات وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وحول تدشين هذا الخط الجوي المباشر، صرح معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم قائلا، يأتي تدشين هذا الخط الجوي المباشر بين مطار مسقط الدولي ومطار جعلوني بمحافظة الوسطى في إطار الجهود المتواصلة والتعاون والتنسيق المستمر بين  هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم ومختلف أجهزة الدولة لتنمية الدقم. 

وبالتأكيد فإن هذا الخط الجوي سيسهم في ربط محافظة الوسطى التي تضم عددا من الولايات العمانية في وسط السلطنة بمختلف مناطق السلطنة وسيتمكن الراغبون من المواطنين ورجال الإعمال والمستثمرين من إختصار المسافة والوصول إلى هناك من خلال مطار جعلوني والعكس إلى مسقط في فترة زمنية قياسية تصل إلى ساعة واحدة وثلاثون دقيقة تقريبا، في حين أن المتاح حاليا وقبل تدشين هذا الخط الجوي هو الوصول إلى هناك برا والذي يستغرق ما يقارب الست ساعات. كما أن قيام شركة الطيران العماني بتسيير ثلاثة رحلات إسبوعيا إلى مطار جعلوني سيكون مناسبا في هذه المرحلة الزمنية.

وأضاف معالي يحيى بن سعيد الجابري قائلا، إن العملية التكاملية بين البنية الأساسية والتنمية الإجتماعية التي يحرص صاحب الجلالة على الربط بينهما تبدو جلية في مثل هذه الخطوات والمشاريع، إذ أن خطوط الملاحة والرحلات الجوية الداخلية تؤدي عادة إلى إختصار المسافات والزمن والجهد والمال. نحن نعتبر أن تسيير هذا الخط الجوي بين مسقط وجعلوني إضافة جديدة تضاف إلى سلسلة الخطوات المتتالية لتعزيز وتنمية البنية التحتية للمنطقة وستلحقها خطوات أخرى وستستفيد من هذا الخط الجوي كافة الشرائح مما سيسهم من تسريع إنجاز البنية الأساسية للمنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم وكذلك باقي ولايات محافظة الوسطى، ناهيك عن الأثر الغير مباشر لهذا على مختلف القطاعات السياحية والإستثمارية والصناعية إضافة للأثر الإيجابي المباشر على حياة المواطنين من سكان محافظة الوسطى وجميع من ترتبط أعمالهم ومصالحهم بالمحافظة.

من جانبه، قال وين بيرس، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران العماني، نحن جد سعداء لتدشين هذه الخدمة الجديدة بين كل من مسقط وجعلوني ابتداءا من 19 نوفمبر. إن ذلك سوف يساهم دون شك في تقديم دفعة مهمة للتنمية الإقتصادية في المنطقة، والتي تشهد مرحلة تحول كبيرة.

وأضاف وين بيرس قائلا، بالإضافة إلى توفير خط النقل الجوي هذا والذي تشتد الحاجة إليه، فإن الخدمة الجديدة تؤكد على التزام الطيران العماني اتجاه مسؤولياته ومساعيه الرامية نحو دعم النمو الاقتصادي والتنمية والإزدهار في جميع أنحاء السلطنة. يعد ذلك في حد ذاته خطوة حيوية أخرى فيما يتصل بتوسيع شبكة وجهات الطيران العماني الداخلية، والتي تنمو على نحو مطرد نتيجة لتهيئة مطارات جديدة.

تم تسيير هذا الخط بعد توصل كل من الطيران العماني وهيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم إلى اتفاق، يساهم بدوره في تعزيز عمليات الإستثمار في هذه المنطقة الإقتصادية الهامة. الجدير بالذكر أن هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم التي تقع على مساحة إجمالية تقدر بـ 1771 كيلومتر مربع وتطل على بحر العرب المتواصل مع المحيط الهندي تمثل بيئة إستثمارية جاذبة  تشهد زخما متواصلا من الجهود لبناء وتنمية بنيتها الأساسية في شكل إستثمارات محددة ومخططة بطريقة علمية توفر للمستثمرين الوسائل والأدوات والحوافز والتسهيلات التي تمكنهم من الإستثمار فيها ويعد مشروع هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم مشروع طويل الأمد تتولى حكومة السلطنة تجهيز بنيتها الأساسية وقد تم إستكمال عدد من المشاريع هناك من بينها الحوض الجاف والأعمال البحرية لميناء الدقم ويجري إستكمال أعمال الإنشاءات المتعلقة بمطار الدقم وشبكة الطرق الداخلية في المنطقة ومشاريع الكهرباء والمياه كما أن عدد من المشاريع السياحية قد أستكملت من بينها عدد من الفنادق وعدد آخر من المشاريع العمرانية ويضم المخطط الرئيسي مناطق للصناعات الخفيفة والمتوسطة ومصانع البتروكيماويات ومصفاة للنفط وميناء للصيد البحري.