الطيران العماني يعلن عن شروط الالتحاق ببرنامج تدريب الطيارين


الأحد, 06 كانون الثاني 2013

 أكد الطيران العماني، الناقل الوطني لسلطنة عمان مجددا، على التزامه بتعيين الطيارين العمانيين من خلال الإعلان عن معايير واضحة ومحددة للاختيار. سوف يتم نشر هذه المعايير عبر وسائل الإعلام المحلية بهدف توضيح الإجراءات المتبعة والتي من خلالها يتم اختيار الطيارين المتدربين إلى جانب المتطلبات اللازمة للالتحاق بهذا البرنامج التدريبي، وما سيكون المتوقع منهم.


تأتى هذه المبادرة في أعقاب ورود مئات الاستفسارات والملاحظات حول كيفية التقدم وشروط الإلتحاق ببرنامج تدريب الطيارين، كما وتعكس المبادرة سياسة الطيران العماني ومساعيه المتمثلة في الحرص على تعمين الوظائف وتدريب وتأهيل الكادر العماني ليشمل ذلك كافة مجالات أعمال الشركة، ومن ثم دعم قاعدة المهارات الوطنية على نحو متواصل. لقد أدى هذا النهج إلى تبوء المواطنين للعديد من المناصب التنفيذية العليا، فضلا على مستويات الوظائف الأخرى في الشركة. يعد الإعلان عن هذا البرنامج التدريبي بمثابة نقطة انطلاق على مسيرة دعم الكادر الوظيفي وتدعيمه بالمواهب الوطنية الواعدة، ودخول الطيارين المتدربين إلى برنامج تدريب تخصصي استعدادا لحياة مهنية طويلة ومجزية مع الطيران العماني.


هذا، وقد قامت إدارة العمليات الجوية بالطيران العماني بوضع معايير للإلتحاق بهذا البرنامج وذلك طبقا لأحدث برامج التدريب العالمية فى مجال تدريب الطيارين، ومن ثم الوفاء بالمتطلبات العالمية للحصول على رخصة طيار تجاري.


وضعت المعايير لتشمل نوعين من المتدربين هما أولئك الذين يبتعثون للتدريب من قبل الشركة في إطار برنامج تدريب الطيارين Cadet-Pilot programme، وأولئك الذين درسوا على نفقتهم الخاصة Ab-Initio Pilots. المرشحون في إطار الفئة الأولى سوف يخضعون لعملية تقييم من قبل إحدى أكاديميات الطيران الدولية المعتمدة، ويجب ألا يتجاوز سن المتقدم 26 سنة مع حصوله على الحد الأدنى من المؤهلات التعليمية والمتمثلة في شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم العالي، على أن لا تقل نسبة النجاح عن 80 بالمائه في كل من مواد الفيزياء والرياضيات واللغة الانجليزية.

سوف يلتحق الناجحون لاحقا ببرنامج تدريب الطيارين وعليهم المساهمة بواقع 30 بالمائه من تكلفة الدراسة، ليتحمل الطيران العماني باقي التكلفة الإجمالية البالغ نسبتها 70 بالمائه .سوف يتم تحديد واجبات ومسؤوليات والتزامات كل من المتدرب والطيران العماني من خلال اتفاقية توقع بين الطرفين.


أما بالنسبة للمتقدمين ممن درسوا على حسابهم الخاص، فإنهم سوف يخضعون أيضا لنفس إجراءات واختبارات التقييم التي تجريها إحدى أكاديميات الطيران الدولية المعتمدة. ومع ذلك ووفقا للمعايير الدولية واعتبارا من أول يناير 2013، فإن الطيران العماني سوف ينظر فقط في الطلبات المقدمة من خريجي احدى كليات الطيران الدولية المعترف بها وهي كالتالي، أكاديمية تدريب الطيران الأوروبية (Flight Training Europe - FTE) مملكة أسبانيا، أكاديمية أيلا للطيران (Ayla Flight Academy) المملكة الأردنية الهاشمية، أكاديمية سي أيه إي - اكسفورد (CAE-OXFORD Flight Academy)، سي تي سي ونجز (CTC wings) المملكة المتحدة، إلى جانب الكلية الوطنية للطيران المدني - إيناك (ENAC) بالجمهورية الفرنسية. 

فى جميع الحالات، يجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 30 سنة وأن يكون حاصلا على رخصة طيار تجاري (CPL/IR -ME with Froze ATPL)، وأن لا تقل ساعات الطيران التي نفذها عن 200 ساعة تتضمن 100 ساعة طيران إنفرادي.


الإلتزام بالأمان والسلامة الجوية إلى جانب الإمكانيات القيادية للمرشح تعد من العناصر الأساسية في اختيار الطيارين المتدربين. يتكون الاختبار من ثلاث مراحل، وتتضمن المرحلة الأولى منه إختبار الكفاءة بالحاسوب، تمرين العمل الجماعي، مقابلة وظيفية عامة، إلى جانب إختبار الكفاءة الفردية باستخدام محاكي الطيران. أما المرحلة الثانية فتشمل اختبارات القدرات العقلية والنفسية وإختبار نظري للجوانب التقنية، فيما تشمل المرحلة الثالثة إختبار إجادة اللغة الإنجليزية الوظيفية حسب المنظمة الدولية للطيران المدني، وإختبار الفحص الطبي للطيارين معتمدا من هيئة الطيران المدني  والإختبارات الطبية ومن ثم المقابلة الوظيفية النهائية التي يجريها الطيران العماني.

النجاح في مرحلة يؤهل المرشح إلى المرحلة التالية، أما عدم التوفق فسوف لن يؤهل المتقدم لخوض المرحلة التالية، هذا وسوف يمنح الطيران العماني الفرصة مجددا لمن لم يحالفهم الحظ لدخول مرحلة تقييم واختبار آخرى بعد ستة شهور كحد أدنى، شريطة توفر مقاعد شاغرة في الدورات التدريبية اللاحقة، وذلك تمشيا مع عدد المترشحين المطلوب وخطة التدريب الموضوعة من قبل دائرة العمليات الجوية، هذا مع مراعاة أن خضوع المتدرب لإجراءات التقييم لا يعتبر بأي حال من الأحوال ضمانا في حد ذاته للتوظيف في الطيران العماني .

هذا، وسوف يتم الإعلان، عن شروط الالتحاق بالبرنامج التدريبي إلى جانب الوثائق المطلوبة من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وسيتم إبلاغ أولئك الذين تنطبق عليهم الشروط، لتقديم طلباتهم.