مطار حمد الدولي يستهل وصول أول شحنة جوية إلى مبنى الشحن الحديث


الثلاثاء, 03 كانون الأول 2013

فريق عمل القطرية للشحن الجوي في استقبال اول شحنة جوية بمقرها الجديد الدوحة، قطر – استلمت القطرية للشحن الجوي في الأول من ديسمبر 2013 في تمام الساعة العاشرة مساءً أول شحنة في مقرها الجديد في مطار حمد الدولي. وتعود الشحنة لشركة قطر للبترول وقد تم نقلها من أوروبا إلى الدوحة.

ومع حلول العام 2015، سيكون بمقدور مبنى الشحن الجديد استيعاب 5700 شحنة في الوقت ذاته و1.4 مليون طن من البضائع سنوياً، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 75% عن المطار الحالي. 
 
وصرّح متحدث باسم الخطوط الجوية القطرية: "نشهد اليوم لحظة تاريخية ليس فقط لمطار حمد الدولي وإنما للقطرية للشحن الجوي كذلك. سيكون لمجمع الشحن في مطار حمد الدولي دور رئيسي في توسع عمليات الشحن لدينا ودفع الدوحة إلى الأمام لتصبح المقر المفضل للشحن في المنطقة نظراً لبنيته التحتية الحديثة وسعته الكبيرة."

وأضاف: "تتمتع دولة قطر بإحدى أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، مما يؤهلها لتكون بوابة عالمية هامة للسفر والشحن. وبوجود مجمع للشحن يمتاز ببنية تحتية حديثة، يساهم ذلك بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف."

وقد تم بناء مجمع الشحن على مساحة تزيد عن 77 ألف متر مربع موزعة على مستويين بإمكانها استيعاب 11 طائرة ذات جسم عريض إضافة إلى 42 حوض لتحميل البضائع ومركز للحيوانات الحيّة ومنطقة للبضائع الخطرة ومنطقة لتخزين البضائع القابلة للتلف.

ويضم الجانب الأرضي من مبنى الشحن 32 مرفقاً لتحميل الشاحنات بالبضائع لضمان نقل البضائع بفعالية إلى داخل وخارج قطر، كما أنه مزود بأنظمة متكاملة لتفتيش البضائع بالأشعة السينية لضمان أعلى درجة من الأمن في نقل البضائع.

ويعتمد المجمع بشكل كبير على الأنظمة الآلية مثل نظام التخزين والاسترجاع الآلي الذي بإمكانه تحديد وتسيير ما يصل إلى ألف حاوية تخزين في وقت واحد. 
 
نبذة عن القطرية للشحن الجوي:

تسيّر القطرية للشحن الجوي رحلات خاصة للشحن إلى أكثر من 40 وجهة حول العالم انطلاقاً من مقر عملياتها في الدوحة كما تنقل الشركة البضائع إلى أكثر من 125 وجهة سياحية وتجارية حول العالم على متن أكثر من 122 طائرة.

ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي ثلاث طائرات إيرباص A330 للشحن وخمس طائرات بوينج 777 للشحن.