مؤتمر جمعية الشرق الأوسط و أفريقيا للأسواق الحرة بضيافة السوق الحرة قطر


الإثنين, 25 تشرين الثاني 2013

الدوحة – تستضيف السوق الحرة قطر، مؤتمر جمعية الشرق الأوسط و أفريقيا للأسواق الحرة 2013 , و ذلك في 25 و 26 نوفمبر الجاري في فندق ريتز كارلتون الدوحة. الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يعقد في دولة قطر للمرة الأولى.


تمحورت نقاشات المؤتمر حول أربعة نقاط رئيسية هي : دور و أهمية العمليات التجارية و مواكبتها للبنية التحتية للمطارات , التحديات الجغرافية و السياسية و الاقتصادية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا , فهم عادات المستهلك في القارة الأفريقية , السوق الحرة و تجارة التجزئة المرتبطة بالسفر في المنطقة .
يركز المؤتمر على كل من دور تجارة التجزئة في المطارات الحديثة,  كما يركز أيضا" على القارة الأفريقية و عادات المستهلك فيها حيث أنها سوق واعدة بالنمو.

هذا المؤتمر الذي يحضره 500 مشاركا", يوفر لجميع الحاضرين فرص حوار و حضور ورشات عمل على مدى يومين . حيث بدأت جميع الفعاليات يوم 25 نوفمبر بكلمة من السيد كيث هانتر نائب الرئيس التنفيذي للسوق الحرة قطر شرح فيها كيف سيواكب مطار حمد الدولي طموح الخطوط الجوية القطرية في النمو و تعزير دور العاصمة القطرية كوجهة سفر عالمية.

كما تناولت الكلمات الافتتاحية الدور المتكامل لكل من الخطوط الجوية القطرية و مطار حمد الدولي و السوق الحرة قطر في تقديم تجربة سفر متميزة بكل تفاصيلها.

في عام 2012 , كانت نسبة تمثيل العلامات التجارية و الموردين 45 % و الأسواق الحرة و مشغلي قطاع السفر 32% من المجمع العام . أما نسبة المشاركين من دول غير دول الشرق الأوسط فكانت 54% , هذه الأرقام تؤكد أن نمو قطاع الأسواق الحرة هي مصدر اهتمام عالمي.