فلاي دبي تبدأ رحلاتها إلى سكوبيه


الإثنين, 22 تشرين الأول 2012

 
حطّت اليوم الرحلة الافتتاحية لفلاي دبي، الناقلة الاقتصادية في دبي، في سكوبيه، عاصمة جمهورية مقدونيا، لتكون الوجهة الخامسة عشر لنقل الركّاب من ضمن شبكة رحلات الناقلة في أوروبا الوسطى والشرقية. 

 

  أقلعت اليوم الرحلة "أف زد" 791 من المبنى الثاني في مطار دبي في تمام الساعة :1509، وحطّت في مطار الإسكندر المقدونيّ الكبير في سكوبيه في تمام الساعة 40:12 بالتوقيت المحليّ، حيث كان في استقبال الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي غيث الغيث وزير النقل والاتصالات، مايل جاناكشكي والرئيس التنفيذي للعمليات لشركة "تاف مقدونيا"، مراد اورنيكول. وفي أعقاب تحيّة من مدفع ماء أطلِقت لحظة هبوط الطائرة، شارك الغيث في استقبال تقاسُم الخبز والملح التقليدي، قبل أن تعقد البعثة مؤتمراً صحفياً داخل مبنى المطار.

 

 وجاء في كلام الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي غيث الغيث: "تمركز أكثر من 40 في المئة من النموّ في مساراتنا الجوية لهذا العام في أوروبا الوسطى والشرقية، ومع إضافة سكوبيه، نقيم صلة وصل بين الإمارات العربية المتحدة وبين سوق أخرى تعاني من نقص أو غياب الرحلات المباشرة. ويجسّد ذلك التزامنا تجاه هذه المنطقة، فيما نفتح أيضاً فرصاً للتعاون مع مختلف البلاد. "

 

 والجدير بالذكر أنّ حجم السلع المتبادلة بين الإمارات العربية المتحدة ومقدونيا قد ارتفع بنسبة 80 في المئة عام 2011 مقارنة بالعام المنصرم، وعلى وجه الخصوص في مجال صناعة المنسوجات وهو القطاع الذي شهد أكبر نسبة طلب بين الصناعات، وذلك بحسب وزارة التجارة الخارجية الإماراتية.

 

 وأفاد وزير النقل والاتصالات، مايل جاناكشكي: "يحتلّ استقطاب خطوط جويّة مرموقة أهمية كبرى لنمو التجارة والسياحة في مقدونيا. ويسرّنا الترحيب بشركة فلاي دبي هنا اليوم، وتدشين أوّل مسار جوي مباشر يصل بين بلدنا وبين الإمارات العربية المتحدة. وعليه، ستؤمّن هذه الرحلات للشعب المقدوني وصلات سهلة إلى دبي وما بعدها". 

 

 ومن المتوقّع أن يرتفع إجمالي مساهمات السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي في مقدونيا، بنسبة 5 في المئة سنوياً على مدى السنوات العشر المقبلة، وذلك بحسب المجلس العالمي للسفر والسياحة. فالسياح ينجذبون إلى تاريخ مقدونيا منها الذي يتمثل في معالم سياحية مميزة مثل حصن كايل الذي يعود إلى 1500 سنة خلت في سكوبيه، وبحيرة أوهريد الكائنة في جنوب غرب البلاد.

 

 وأردف الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة "تاف مقدونيا"، مراد اورنيكول قائلاً: "ان لإطلاق رحلات مباشرة بين دبي وسكوبيه تأثير إيجابي على الجاليات المقدونية خاصة في أستراليا، اذ من شأنها ات تخفف عدد رحلات الربط إلى المطارات المختلفة مما يسهل عملية السفر و الوصول الى سكوبيه في أسرع وأسهل طريقة ممكنة. تفتح رحلات فلاي دبي الجديدة امام المواطنين المقدونيين ومرافىء الدول المجاورة امكانية الطيران الاقتصادي المباشر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من الكسندر سكوبي في مطار العظمى مما ينعكسى ايجابيا على جميع المرافئ الحيوية".

 

 وتجدر الإشارة إلى أنّ سكوبيه هي الوجهة الجديدة الثانية التي ستُضاف هذا الشهر إلى شبكة الناقلة الاقتصادية فلاي دبي في أوروبا الوسطى والشرقية، في أعقاب انطلاق رحلاتها إلى بوخارست عاصمة رومانيا في 1 أكتوبر 2012. أمّا اليوم فتسيّر الناقلة الاقتصادية رحلات إلى 15 وجهة من بينها أذربيجان وأرمينيا وجورجيا ورومانيا وروسيا وصربيا وتركمانستان وأوكرانيا، إضافة إلى جمهورية مقدونيا اعتباراً من اليوم.

 

تفاصيل رحلات فلاي دبي:

 تسيير فلاي دبي رحلتان إلى سكوبيه في الأسبوع يومَي الخميس والإثنين. تُقلع الرحلة "أف زد" 791 من المبنى الثاني في مطار دبي في تمام الساعة :1509 لتحطّ في مطار الإسكندر المقدونيّ الكبير في سكوبيه في تمام الساعة 40:12 بالتوقيت المحليّ. أمّا رحلة العودة "أف زد" 792 فتُقلع في تمام الساعة 13:25 لتحطّ في مطار دبي عند الساعة 20:35 بالتوقيت المحليّ.
 

 

تبدأ كلفة تذاكر العودة من دبي إلى سكوبيه انطلاقاً من 2,380 درهماً إماراتياً. وتشمل الأسعار المذكورة جميع الضرائب، بالإضافة إلى حقيبة مسجّلة وزنها 20 كيلوغراماً، وحقيبة أمتعة يدوية يصل وزنها إلى 7 كيلوغرامات، وحقيبة كمبيوتر محمول صغيرة أو حقيبة يد.  ويمكن للمسافر أن يختار مقعداً ذات مساحة إضافية للأرجل مقابل 100 درهم إماراتي إضافي. يمكن للمسافرين، فور استقلالهم الطائرة، الاختيار من بين مجموعة من الإضافات الاختياريّة، بما فيها حزمات النظام الترفيهي على متن الطائرة، والتي تبدأ أسعارها من 10 دراهم إماراتية. كما يمكنهم اختيار ما يشاؤونه من قائمة متنوّعة تضمّ مرطبات ووجبات خفيفة، إضافة إلى سلع من المنطقة الحرّة.