طيران الإمارات تشغل طائرة الإيرباص A380 عبر مطار جاتويك-لندن
الأحد, 30 آذار 2014
صورة أرشيفية لطائرة الإمارات A380 في مطار لندن غاتويك خلال رحلة خاصة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وأصبحت طيران الإمارات اعتباراً من 30 مارس 2014 أول ناقلة جوية عالمية تسير رحلات منتظمة إلى لندن جاتويك باستخدام هذا الطراز من الطائرات.
دبي، بدأت طيران الإمارات اليوم تشغيل طائرة إيرباص A380 لخدمة إحدى رحلاتها اليومية الثلاث إلى مطار غاتويك في لندن، ما يمثل زيادة بنسبة 15% في السعة المقعدية إلى هذا المطار.

وبذلك أصبحت أول ناقلة جوية في العالم تسير رحلات منتظمة باستخدام هذا الطراز من الطائرات إلى المطار الثاني في العاصمة البريطانية، الذي بدأت عملياتها عبره منذ 26 عاماً.

وقال روبرت فراخ، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية: "لا تزال طائرة الإيرباص A380 تستقطب اهتمام وإعجاب عملائنا حول العالم على الرغم من مرور أكثر من ست سنوات على دخولها الخدمة ضمن أسطولنا. ويتطلع العديد من مطارات العالم إلى استقبال طائرة الإمارات العملاقة، ويمثل تشغيلها إلى لندن جاتويك اليوم دليلأً على تحقيق هذا الهدف".

واستثمر مطار جاتويك 6.4 ملايين جنيه استرليني لتطوير مرافقه كي تصبح قادرة على استقبال طائرات الإيرباص A380، بما في ذلك توسيع مخارج المدرج الرئيس الثلاث، وكذلك المسرب الواصل بين المدرج ومواقف الطائرات في المبنى.

ويدعم تشغيل الإيرباص A380 إلى جاتويك العديد من الشركات المزودة، حيث تحتاج "ألفا" على سبيل المثال الآن إلى أنتاج 100 وجبة كل أسبوع. وتشغل طيران الإمارات أكثر من 700 موظف في المملكة المتحدة، وتساهم بنحو 260 مليون جنسيه استرليني في اقتصادات محطاتها الست في تلك الدولة. وتدير شركة إيرباص مصانع في المملكة المتحدة يعمل فيها ما يزيد على 10 آلاف موظف، وتدعم طلبيات طيران الإمارات من طائرة الإيرباص A380 استمرارية فرص العمل هناك.

من جانبه، رحب غاي ستيفنسون، الرئيس التنفيذي لمطار جاتويك، بطائرة الإمارات الإيرباص A380، وقال: "تعد هذه الطائرة رمزاً للتطور الهندسي في الصناعة، وهذا ما دفعنا لتخصيص جزء من ميزانيتنا التطويرية البالغة مليار جنيه استرليني، لتطوير البنية الأساسية وإنشاء بوابات مخصصة لأكبر طائرة ركاب في العالم".

وأضاف روبرت فراخ: "نرتبط بعلاقات استراتيجية طويلة الأمد مع لندن غاتويك، وقد عملنا سوية مرة أخرى لتوفير أفضل تجربة ممكنة للمسافرين. فقد اجتمع طموح المطار، المتجسد في  برنامج التحديث الذي يجري تنفيذه منذ سنوات، مع طموح طيران الإمارات المتمثل في الإيرباص A380، أكبر طائرة ركاب في العالم. وسوف يتيح ذلك لسكان جنوب لندن، مزيداً من الخيارات للسفر عبر العالم، سواء للسياحة أم أداء الأعمال".

وابتداءً من اليوم (30 مارس/ آذار 2014)، تم استبدال طائرة البوينج 777-300ER التي تخدم رحلة طيران الإمارات "ئي كيه 09/10"، بالطائرة A380 التي توفر زيادة مقدارها 9700 مقعد في الاتجاهين شهرياً على هذا الخط الحيوي.

وتوفر طائرة الإيرباص A380 العملاقة 14 جناحاً خاصاً في الدرجة الأولى تتيح خصوصية عالية للركاب بفضل أبوابها التي يتم التحكم بإغلاقها وفتحها إلكترونياً، و76 مقعداً تتحول إلى أسرّة مستوية بالكامل في درجة رجال الأعمال لكل منها خزانة مشروبات خاصة بالإضافة إلى 399 مقعداً في السياحية. كما تضم الطائرة صالوناً جوياً في درجة رجال الأعمال لاستخدام ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، صُمم لمنحهم شعوراً بأنهم يستمتعون برفاهية النادي الخاص.

ويحظى ركاب الدرجة السياحية بالعناية الكافية من خلال المقاعد المريحة والممرات الواسعة والوجبات الشهية المحضرة على أيدي أشهر الطهاة واللمسة الشخصية في الخدمة التي يقدمها مضيفو ومضيفات طيران الإمارات.

وتوفر طيران الإمارات خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi على طائراتها الإيرباص A380، كما تتيح للركاب في جميع الدرجات الاستمتاع بأحدث الأفلام والموسيقى العالمية من خلال نظامها للترفيه الجوي ice الذي يوفر أكثر من 1600 قناة مرئية ومسموعة.

وتشغل طيران الإمارات أكبر أسطول من طائرات الإيرباص A380، حيث بلغ عددها الآن 47 طائرة تخدم 27 وجهة عالمية. وكانت طيران الإمارات أيضاً أول زبون لهذه الطائرة، حيث تقدمت بطلبية مؤكدة لشرائها عام 2000، كما طلبت 50 طائرة أخرى خلال معرض دبي الدولي للطيران الذي أقيم في نوفمبر (تشرين الثاني) الفائت.

والوجهات العالمية التي تخدمها طيران الإمارات بطائراتها الإيرباص A380، هي: جدة وباريس وتورنتو وسيول وبانكوك وسيدني وبريسبن وملبورن وأوكلاند وبكين ومانشستر ونيويورك وهونج كونج ولندن هيثرو وميونيخ وكوالالمبور وسنغافورة وأمستردام وشنغهاي وروما وباريس وموسكو ولوس أنجلوس وموريشيوس. وسوف تنضم كل من زيوريخ وبرشلونة إلى الشبكة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) 2014 على التوالي.

وابتداءً من اليوم (30 مارس) تغادر الرحلة "ئي كيه 009" بطائرة إيرباص A380 من دبي يومياً عند الساعة 3 عصراً وتصل إلى لندن غاتويك عند الساعة 7:30 مساءً. وتغادر رحلة العودة "ئي كيه 010" لندن غاتويك عند الساعة 9:15 مساءً وتصل إلى دبي عند الساعة 7:20 من صباح اليوم التالي.
ألرجوع الي الصفحة السابقة