"جاهزية" تدرب منتسبي مطارات أبوظبي على مكافحة الحرائق المرتبطة بالطيران


الإثنين, 25 تشرين الثاني 2013

وقعت جاهزية - الشركة التابعة لتوازن والمتخصصة في توفير خدمات التدريب الفني والمهني والتخصصي المشترك بين مختلف الجهات المختصة في مجالات السلامة والأمن والجاهزية وإدارة الأزمات والكوارث – مذكرة لتفاهم مع مطارات أبوظبي.


وتم التوقيع على المذكرة اليوم على هامش معرض دبي للطيران 2013 من قبل جمال الشامسي، المستشار الإستراتيجي لشركة توازن والدكتور، عثمان الخوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مطارات أبوظبي.

وتنص المذكرة على قيام جاهزية بتوفير التدريب لمنتسبي ومتعهدي مطارات أبوظبي وكذلك العاملين في الجهات المتعاونة معها في مجالات مكافحة الحرائق المرتبطة بالطيران والسلامة والأمن والإعداد للطوارئ وإدارة الأزمات والكوارث.

وفي أعقاب التوقيع، رحب جمال الشامسي بالتعاون بين جاهزية ومطارات أبوظبي والذي سوف يتم استهلاله بتدريب أكثر من 300 من الإطفائيين والمعنيين بالاستجابة للطوارئ من خمسة مطارات تشرف مطارات أبوظبي على إدارتها، حيث يخضع هؤلاء إلى دورات أساسية ومتقدمة في إطفاء حرائق الطائرات وذلك بالمنشآت التدريبية لشركة جاهزية والتي تتوفر بها أحدث التجهيزات التدريبية.

وأضاف الشامسي أن الدورات التدريبية في مجالات الإطفاء والاستجابة للطوارئ وإدارة الحوادث والأزمات والتوعية بالسلامة والتدريبات المشتركة مع مختلف الأجهزة والهيئات المعنية بالطوارئ تتراوح فتراتها بين يوم واحد وثلاثة أشهر حسب نوع الدورة.

وقال أن جاهزية سوف تستغل في تدريبها لعناصر مطارات أبوظبي أحدث وحدة متنقلة للتدريبات المرتبطة بالطيران، وذلك من أجل توفير تدريب على مختلف السيناريوهات في أجواء تشابه تماماً الواقع. وأردف بالقول أن جاهزية سوف توفر أيضاً برامجاً تدريبية في الأمن وإدارة الكوارث وذلك لضمان حصول المتدربين من مطارات أبوظبي على أفضل النتائج.

من جانبه، شدد الدكتور عثمان الخوري على أهمية تدريب العاملين في قطاعات الطيران على مختلف السيناريوهات المرتبطة بإدارة الأزمات والمخاطر.
وقال في هذا الإطار: "تعد مطارات أبوظبي اليوم مركزاً رئيسياً للطيران، مع مرور الآلاف من المسافرين من مطار أبوظبي الدولي يومياً. وسيعزز افتتاح مبنى المطار الجديد في عام 2017 من مكانة أبوظبي لتصبح مركزاً عالمياً للطيران. ومع استمرارية نمو الحركة وأعداد المسافرين باتت المحافظة وتطوير معايير الأمن والسلامة وتدابير إدارة الأزمات والطوارئ من أوليات مطارات أبوظبي مع المحافظة، في الوقت ذاته، على أعلى مستويات الجودة في خدمة العملاء. فإن النمو الحالي والتطور الجاري بحاجة لدعم من كوادر مهنية مدربة ومزودة بالمهارات اللازمة للتعامل مع الازمات والمحاذير في حال وقعت."

كما أفاد الخوري: "تسعى مطارات أبوظبي إلى العمل عن قرب مع الشركاء الاستراتيجيين مثل جاهزية، لتطوير التعاون المشترك المتواجد والتشجيع عليه مما سيعود بالمنفعة على قطاع الطيران. فمن خلال هذا التعاون مع جاهزية، سوف تعزز مطارات أبوظبي من خبراتها في إدارة الأزمات بمختلف أوجهها بشكل ناشط كما ستضمن أعلى المعايير في التدريب لموظفيها".