"مطارات أبوظبي" تركيب أول دعامة من الهيكل الفولاذي لبوابة العاصمة الجوية الجديدة


الإثنين, 21 تشرين الأول 2013


أبوظبي، أعلنت "مطارات أبوظبي" اليوم عن تركيب أول دعامة للهيكل الفولاذي لمجمع مبنى المطار الرئيسي الجديد في أبوظبي، وذلك خلال فعالية نظمتها الشركة في موقع المشروع للاحتفال بإنجاز هذه الخطوة المهمة قبل الجدول الزمني المحدد.


وقال علي ماجد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي: "لقد أوكلت إلينا حكومة أبوظبي وفي ظل قيادتها الرشيدة مسؤولية تطوير مبنى مطارٍ مستدام ومميز لإمارة أبوظبي"


وأضاف "ويُعد اليوم بدء تركيب الدعامات الأساسية للهيكل الفولاذي أحد الانجازات المتميزة لمطارات أبوظبي ضمن مسيرتها في تطوير بنى تحتية للمطارات على مستوىً عالمي في أبوظبي، وفي تحقيق طموحها بتعزيز مكانة مطار العاصمة كبوابة جوية رئيسية ومركز طيران رائد في المنطقة. وأود أن أنتهز الفرصة اليوم وأن أشكر فريق العمل كافة على هذا الإنجاز المشرف."


 
وكانت "مطارات أبوظبي" قد أعلنت في شهر مايو الماضي أن يكون موعد تركيب أول دعامة للهيكل الفولاذي للمبنى يوم 27 أكتوبر الجاري، واليوم يأتي بدء عملية التركيب قبل الموعد المحدد ليكون خير مؤشر على استمرار العمل في المشروع الاستراتيجي المتميّز الذي يعد أضخم مشاريع تطوير البنية التحتية في الدولة، وفق خطة الانجاز المحددة لافتتاح المبنى في عام 2017.

 

وعلق توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لـ "مطارات أبوظبي": " نحن فخورون بتنفيذ هذه الخطوة قبل الجدول الزمني المحدد، ما يؤكد التزامنا الكبير بإنجاز المشروع في الموعد المقرر وضمن الميزانية الموضوعة. وأتوجه بالشكر لكافة أعضاء فريق العمل والشركاء لجهودهم الحثيثة وكفاءتهم الكبيرة وأدائهم المتميّز. ومن خلال احتفالنا اليوم بهذه الخطوة المهمة فإننا في مطارات أبوظبي نؤكد على التزامنا بالوفاء بوعدنا وافتتاح البوابة الجوية الجديدة للعاصمة أبوظبي يوم 17 يوليو 2017".

 

وتشكل الدعامة التي تم تركيبها جزءً من 18 دعامة سيتم تركيبها لتشكل قاعدة الهيكل الفولاذي لمجمع مبنى المطار الرئيسي الجديد، وستحمل القاعدة تسعة أقواس تشكل السقف الخارجي للمبنى، والتي تمتد حتى  180 متراً في أقصى عرض. وتشكل الدعامة التي تم تجميعها في الموقع حوالي 0.1 بالمائة من اجمالي حجم الهيكل الفولاذي البالغ وزنه 85,000 طن.

 

وقامت "مطارات أبوظبي" خلال الأسابيع القليلة الماضية بتنفيذ مرحلة تجريبية لتجميع قاعدة الدعامة للهيكل الفولاذي للمبنى قبل عملية التركيب الفعلي، لضمان دقة وسلامة التنفيذ واستكمال المشروع في الوقت المحدد، حيث قامت الشركة بتجميع نموذج تجريبي بالحجم الطبيعي للدعامة في موقع المشروع أمكن رؤيته بوضوح من الطريق السريع الرابط بين أبوظبي ودبي. وأسهم تركيب النموذج التجريبي في تمكين مهندسي المشروع من محاكاة عملية التركيب الحقيقية وضمان الدقة الكاملة وتخطي جميع التحديات الممكن مواجهتها خلال عملية التركيب الفعلي للدعامة.