جيمس هوجن "يجري اليوم إعادة رسم خارطة السفر الجوي، مع نشوء اقتصادات عالمية جديدة"


الخميس, 25 نيسان 2013

جيمس هوجن
تخضع خارطة السفر الجوي لإعادة رسم مساراتها، وذلك نظرًا لبطء معدلات النمو في الأسواق التقليدية وطفرة انبثاق اقتصادات جديدة، مثل الهند وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، هذا حسبما جاء على لسان جيمس هوجن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، اليوم. 

      وقد تزامنت تصريحاته تلك مع إعلان الاتحاد للطيران عن الاستثمار الاستراتيجي لدى شركة جت إيروايز. وخلال محاضرة Airneth/إيرنذ  السنوية الخامسة التي ألقاها أمام عدد من الرؤساء التنفيذيين وصناع القرار والباحثين، قال هوجن أن هناك نقلة رئيسية تحدث على مستوى الاقتصاد العالمي، وتؤثر بشكل كبير على صناعة النقل الجوي، مما يستدعي شركات الطيران لإعادة تشكيل شبكات وجهاتها والدخول في شراكات جديدة لتظل قادرة على المنافسة, 

     حيث قال: "تشهد الأسواق التقليدية نموًا، لكن ذلك النمو يسير بوتيرة بطيئة. فيما تندفع الأسواق الناشئة بقوة نحو السطح." وقد أضاف: "إننا نشهد تغيّرًا في تدفق حركة المرور والتركيبة السكانية. فما عادت الأسواق التقليدية تحظى بذات الظهور، خاصة مع القيود الكثيرة المحيطة بحركة نموها كعدم كفاية البنية التحتية والمقاومة السياسية المستحكمة لأي تغيير."

       كما انه أضاف أيضًا: "ومن الملاحظ أن منطقة الخليج العربي- مركز العالم الجغرافي- قد بدأت تبرز في الوقت الحالي كمركز عالمي لقطاع النقل الجوي، مع أعداد المسافرين المتنامية عبر منطقة الخليج العربي والتي أصبحت تفوق معدلات النمو في القطاع."

      وتُشير أرقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي، عن شهر فبراير/شباط، 2013 الى ارتفاع حركة المرور عبر مركز الشرق الأوسط بقرابة 10.6 بالمئة عنها في شهر فبراير/شباط من العام الماضي 2012، ومقارنة بمعدل النمو العالمي الذي بلغ 3.7 بالمئة.  

      ومن حديث هوجن أن قطاع الطيران فانه يدخل مرحلة جديدة من الاندماجات، نظرًا لأنه لا يمكن لشركة طيران منفردة تلبية النمو العالمي لحركة المسافرين. وقال أن هناك نموذج أعمال مركّب جديد قد بدأ بالظهور، حيث تقوم فيه التحالفات بحصص أقلية بسد الثغرة بين التحالفات الكلية والتحالفات التقليدية المعروفة.

     ويُشير أنه بالإضافة إلى استثمار الاتحاد للطيران الجديد لدى شركة جت إيروايز، فإن لديها حصصًا لدى كل من شركة طيران برلين (ما يقرب من 30 بالمئة)، وطيران سيشل (40 بالمئة) وفيرجن أستراليا (8.56 بالمئة) وطيران إيرلينغوس (ما يقرب من 3 بالمئة)، وتواصل الشركة البحث عن مزيد من الفرص التي تحمل فوائد مالية واستراتيجية على حد سواء.

     وقد قال السيد هوجن في هذا الصدد: "يسهم نموذج العمل الجديد في توفير الكثير من الفوائد التي كانت تقتصر فقط على الاندماجات الكاملة أو الاستحواذ."

     وتشتمل تلك الفوائد على عمليات الشراء المشتركة والاستفادة المتبادلة من الطائرات، والتدريبات المشتركة للطيارين وطواقم الضيافة، والمشاركة في المبيعات على مستوى الوجهات المشتركة، والتركيز الثنائي على نمو العائدات والحد من التكاليف. 

     واستكمل هوجن خطابه منوّهًا إلى أن ما يمكن أن يعوق نمو قطاع الطيران هو نقص الاستثمار الحكومي في الإدارة ذات الكفاءة للمجال الجوي، ومواصلة تطبيق القيود، التي تم وضعها منذ عقود مضت، على العمليات التشغيلية والاستثمار.

    وكما انه أكد على أن أكثر الأسواق استفادة من النمو المتواصل للنقل الجوي، ستكون تلك التي تتمتع "بسلطات اختصاص صديقة للطيران"، حيث تعترف حكوماتها بالمساهمات الاقتصادية الهامة لشركات الطيران وبالتقدّم التقني والقدرات المتطورة للطائرات. 

    ومن خلال حديثه أيضًا اشار الى أنه يمكن زيادة النمو للحد الأقصى في الأسواق المشابهة لأبوظبي، حيث تتبنى حكومتها سياسات الأجواء المفتوحة وتطبقها، هذا فضلاً عن تبنيها لخطط المطارات والبنى التحتية وممرات الفضاء الجوي واللوائح التشغيلية التي تدعم قطاع الطيران وعملائه على حد سواء.