"الاستثمار الأجنبي المباشر" يتدفق خلال معرض دبي للطيران
الخميس, 21 تشرين الثاني 2013
دبي، قالت مصادر صناعة الطيران والفضاء أن الشركات العالمية تستثمر في قطاع الطيران الإقليمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد الصفقات التاريخية بمليارات الدولارات التي عقدتها طيران الإمارات والإتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية.

وتتوجه أنظار العالم إلى الإمارات، وأيضاً إلى مدينة الطيران في دبي ورلد سنترال حيث يقام معرض دبي للطيران الذي اجتذب حتى الآن 1,046  عارضاً و163 طائرة في منطقة العرض الثابت وصفقات حطمت الأرقام القياسية لتبلغ قيمتها 200 مليار دولار أمريكي. ويختتم المعرض فعالياته غداً (21 نوفمبر).

وكشفت شركة رولز-رويس البريطانية المصنعة للمحركات عن شراكة استراتيجية مع مبادلة للفضاء المملوكة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لصيانة محركات ترينت اكس دبليو بي (Trent XWB) من خلال أول تسهيلات لصيانة واصلاح وتأهيل المحركات من نوعها في الشرق الأوسط. 

وقالت رولز-رويس أن المنطقة سيكون فيها عدد كبير من محركات ترينت خلال العقد القادم، خاصة بعد طلبية الإتحاد للطيران لشراء محركات ترينت اكس دبليو بي (Trent XWB) بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي يوم الإثنين خلال معرض دبي للطيران.

وقال توني وود، رئيس قطاع الفضاء في رولز-رويس: "يسرنا العمل مع مبادلة لنجعل من أبوظبي مركزاً رئيسياً لصناعة الطيران والفضاء ولدعم محركات ترينت اكس دبليو بي (Trent XWB) خلال صيانة واصلاح وتأهيل المحركات. إنها فرصة رائعة ستعزز سلسلة التوريد في قطاع الطيران والفضاء وقدرات دعم المحركات في المنطقة".

وكجزء من الإتفاق، ستحصل الشركة على قطع بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من مبادلة خلال فترة عشر سنوات.

وقالت شركة دي سي أفييشن الألمانية المشغلة لطائرات رجال الأعمال أنها ستعمل مع مجموعة الفطيم بدولة الإمارات لتدشين عمليات الهناغر المدمجة كلياً وعمليات المشغلين من القواعد الثابتة (FBO)، مع صالة خاصة في مطار آل مكتوم الدولي – دبي ورلد سنترال.

ويرى هولجر أوستايمر، المدير العام لشركة دي سي أفييشن الفطيم أن أعماله ستتأتى من العملاء الحاليين بمطار دبي الدولي. وأضاف: "نتوقع حوالي 15000 حركة في عام 2013 وجزء كبير من الأعمال سيأتي من المملكة العربية السعودية".

وقال أوستايمر أيضاً أن مطار آل مكتوم الدولي هو المنصة المستقبلية للطيران في دولة الإمارات، سوف نستفيد من أن شركة الفطيم ملتزمة بهذا الموقع الرائع الذي يمثل الحل المتكامل للعملاء مع توفر خدمات الجمارك والهجرة". وعبر أوستايمر عن سروره بحجم الاهتمام بأعمال لشركة دي سي أفييشن الفطيم من قبل الوزار التجاريين لمعرض دبي للطيران.

وأعلنت شركة امبراير(Embraer) البرازيلية المصنعة للطائرات عن طلبية رئيسية خلال المعرض لبيع سلسلة E2 الجديدة لمشغل في الشرق الأوسط لم يكشف عن هويته.

وقال ماثيو دوكوسنوي، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة امبراير أن العملاء الاقليميين أظهروا اهتماماً بطائرات شركته، مشيراً إلى أن شركة امبراير تستحوذ على حصة سوقية بنسبة 62% من سوق الطيران الخاص، وطائرة E2 تناسب الأجواء الشرق الأوسطية.

يقام معرض دبي للطيران تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وينظم بالتعاون مع دائرة الطيران المدني بدبي ومطارات دبي والقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

ألرجوع الي الصفحة السابقة