نتائج الجمعية العامة السادسة والأربعين للإتحاد العربي للنقل الجوي
الخميس, 07 تشرين الثاني 2013
الدوحة - عقد الإتحاد العربي للنقل الجوي قمّة مستقبل  الطيران العربي – جمعيته العامة السادسة والأربعين - اليوم في مدينة الدوحة في قطر برئاسة السيد أكبر الباكر، رئيس الجمعية العامة السادسة والأربعين والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية.

الحضور
جمعت الجمعية العامة الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران العربية الأعضاء في الإتحاد، وشركات الطيران الشريكة للإتحاد وشركاء الإتحاد في الصناعة من مصنّعي طائرات ومحركات وشركات نظم التوزيع العالمية وتقنية المعلومات وغيرها من الشركات المعنية بصناعة الطيران العربي، بالإضافة إلى حضور الهيئة العربية للطيران المدني والإتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) وعددٍ من الاتحادات الإقليمية لشركات الطيران والمفوضية الأوروبية ووكالة الطيران الفدرالي الأميركية، حيث وصل عدد الحضور إلى أكثر من 300 شخص.

احصائيات العام 2012
استلم الحضور نسخة عن التقرير السنوي للإتحاد العربي للنقل الجوي الذي يمثل الحصاد السنوي لإنجازات الإتحاد خلال الدورة السابقة ويستعرض التطورات والتحديات التي تواجه الصناعة ونتائج المشاريع المشتركة للإتحاد. كما استلم الحضور التقرير السنوي لإحصاءات النقل الجوي العربي. وجاءت أبرز الإحصاءات للعام 2012 على الشكل التالي:
• وصل حجم سوق النقل الجوي العربي في العام 2012 إلى حوالي 142 مليون مسافر وذلك بنسبة نموّ قدرها 6.9 بالمئة مقارنةً بعام 2011.
• زادت أعداد المسافرين في معظم المطارات العربية بنسبة 13.4 بالمئة ليصل عد المسافرين الذين استخدموا المطارات إلى حوالي 255 مليون مسافر.
• ارتفعت حركة الشحن في المطارات العربية بنسبة 2.3 بالمئة في العام 2012، حيث وصل حجم الشحن إلى 5.8 مليون طن.
• شغّلت الشركات الأعضاء في الإتحاد إلى 389 محطة عالمياً في 107 دول بمعدل 3,453 رحلة يومية، عارضةً 663,069 مقعداً يومياً على متن 967 طائرة.
• وسجل الأعضاء نمواً في الإيرادات في 2012 بلغ 15.4 بالمئة ليصل مجموع الإيرادات التشغيلية إلى 27.4 مليار دولار أميركي (لثلاثة عشر شركة عضوة في الإتحاد).
• كما نقلت ثماني عشرة شركة عضوة في الإتحاد أكثر من 142 مليون مسافر في 2012 (زيادة بنسبة 14.2 بالمئة مقارنةً بـ2011)، و4.3 مليون طن من الشحن (زيادة بنسبة 10.9 بالمئة).

حفل تكريم
تضمنت جلسة العمل الأولى حفل تكريم السيدة غيداء عبد اللطيف / رئيسة اللجنة التنفيذية السابقة للإتحاد العربي للنقل الجوي التي شغلت منصب مدير عام مؤسسة الطيران العربية السورية منذ العام 2008، والمهندس سامر المجالي / الرئيس التنفيذي السابق لطيران الخليج الذي كان أيضاً عضواً في اللجنة التنفيذية للإتحاد حيث ساهم كثيراً بتعزيز العمل المشترك ودعم الأعضاء.

تقرير الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي
كما تخللت جلسة العمل الأولى تقرير الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي عن حال الصناعة ومحطات العمل الرئيسية في الإتحاد للدورة السادسة والأربعين. 
وفي تقريره عن حال الصناعة، أشاد الأمين العام بدور قطاع النقل الجوي العربي وأشار إلى أولويتين يجب تعزيزهما لتحفيز نموّ سوق النقل الجوي العربي: الأولى هي تحرير الدخول إلى الأسواق حسب الشروط والقواعد الإقتصادية لاتفاقية دمشق. والثانية هي إفساح المجال أمام شركات الطيران للتجمع من خلال رفع القيود عن حصص الملكية والسيطرة. كما تضمن تقرير الأمين عدداً من شؤون الصناعة ذات الأهمية الاستراتيجية للطيران العربي كما يلي:
- دعا الأمين العام الحكومات العربية إلى ايلاء تطوير أنظمة إدارة النقل الجوي الاهتمام المطلوب من أجل ضمان النمو المستدام لقطاع النقل الجوي العربي.
- أمل الأمين العام أن تفضي النقاشات في الإتحاد الأوروبي إلى عودة التمسك بالإنجاز التاريخي للإيكاو والبناء عليه لتقوم دول العالم بمعالجة الأثر البيئي للطيران، الذي لا يمكن أن يتم إلا من خلال نظام عالمي متوافق عليه وليس من خلال مبادرات افرادية.
- وأكّد الأمين العام على أن الإيكاو هي المكان المناسب لإدخال التناغم المنشود لوضع مبادئ عالمية لكيفية اصدار تشريعات حول حقوق المسافرين.
- كما أمل الأمين العام أن يتم دمج خبرة قنوات نظم التوزيع العالمية وشبكاتها مع القدرات الحديثة التي توفرها تقنية المعلومات للوصول إلى قنوات توزيع تعطي المسافر قدرة اختيار منتج كامل بدلاً من اختيار سلعة عامة.      

كلمة مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني
تكلم السيد محمد العلج، مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني، عن المواضيع المشتركة بين الإتحاد والهيئة في مجالات السياسات الجوية والعلاقات بين الدول العربية والإتحاد الأوروبي، والسلامة الجوية، والبيئة والطيران، والملاحة الجوية، حيث تتعاون المنظمتان منذ سنوات لتحقيق فوائد لقطاع النقل الجوي في تلك المجالات. 

كلمة المدير العام والرئيس التنفيذي للأياتا
قدم السيد طوني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي للإتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) كلمته التي تمحورت حول أهمية الوصول إلى معايير عالمية في أربعة محاور مهمة جداً لصناعة الطيران: المحور الأول هو الأنظمة، الثاني هو سعة البنية التحتية، الثالث يتعلق بالبيئة، والرابع يتعلق بالتوزيع. وضمن هذه المحاور الأربعة يؤدي تبني معايير عالمية إلى أنظمة أكثر تناسقاً وتناغماً تدعم طبيعة عمل شركات الطيران العالمية وإلى أنظمة لإدارة حركة النقل الجوي تكمّل بعضها لتحقيق أقصى فعالية وإلى مقاربة عالمية حيال إستدامة البيئة، بالإضافة إلى معايير مجددة للتوزيع تمنح المستهلك خيارات أكبر. 

جلسة حوار حول "مستقبل شركات الطيران العربية على الصعيد العالمي"
جمعت جلسة العمل الثالثة جميع المدعوين إلى قمة مستقبل الطيران العربي، كما هي العادة، حيث تمثلت الجلسة بـ"منتدى الطيران المشترك" وهو جلسة حوار تمت إدارتها هذا العام من قبل السيد ريتشارد كوست، مذيع ومراسل قناة الـ"CNN"، وجمعت المتحدثين التاليين الذين ناقشوا وأبدو آرائهم حول "مستقبل شركات الطيران العربية على الصعيد العالمي":
 السيد هنريك هولولي/ رئيس مكتب نائب رئيس المفوضية الأوروبية/ دائرة النقل
 معالي المهندس خالد الملحم/ المدير العام/ الخطوط السعودية
 معالي السيد أكبر الباكر/ الرئيس التنفيذي/ الخطوط الجوية القطرية
 السيد تيم كلارك/ الرئيس/ طيران الإمارات
 السيد عادل علي/ الرئيس التنفيذي للمجموعة/ العربية للطيران 

إختتام جلسات عمل الجمعية العامة
ومع اختتام جلسات عمل الجمعية العامة، شكر الأعضاء رئيس الجمعية العامة السادسة والأربعين، معالي السيد أكبر الباكر، على ترأسه للجمعية العامة وعلى ضيافة الخطوط الجوية القطرية لجميع الوفود التي حضرت هذا الحدث. كما أعلن الأمين العام أن الجمعية العامة المقبلة ستعقد في مدينة دبي في الإمارات بتاريخ 18-20 نوفمبر 2014.



ألرجوع الي الصفحة السابقة