أُعلن في نيويورك (مساء أمس الاثنين) عن دعوة شركة الخطوط الجوية القطرية للإنضمام إلى عضوية تحالف شركات الطيران العالمي oneworld لتصبح الشركة العربية الثانية في التحالف بعد الملكية الأردنية والشركة الأولى في منطقة الخليج العربي التي تدعى للانضمام إلى أي من تحالفات الطيران العالمية الثلاثة . 

يُشار إلى أن الملكية الأردنية التي انضمت إلى عضوية التحالف عام 2007 كانت أول شركـة طيران عربية تنضم إلى عضوية أي مـن تحالفـات الطـيران العالمية، وهي : " ون وورلد" و "ستار" و سكاي تيم". 

وستدخل " القطريـة " رسمياً في التحالف بعد فترة زمنية تتراوح بين عام الى عام ونصف من الآن ، حين تستكمل كافة المتطلبات اللازمة للعضوية ، والتي ستنفذها برعاية مباشرة من شركة الخطوط الجوية البريطانية وتطبيق البرنامج العملي الذي يطلبهُ التحالف من الشركات الراغبة بالإنضمام لعضويته . 

المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس عامر الحديدي أعرب عن سعادته بإنضمام شركة الخطوط القطرية الشقيقة إلى تحالف oneworld لتعمل إلى جانب الملكية الأردنية التي كانت شركة الطيران العربية الأولى التي تحظى بثقة أي من تحالفات الطيران العالمية ، مبيناً أن الملكية الأردنية عبرت عن دعمها لكل من التحالف والخطوط القطرية للتوصل إلى هذه الخطوة التي ستتوج بانضمام القطرية إلى عضوية التحالف لاحقاً .

وأكد أن عضوية " القطريـة " والملكية الأردنية في هذا التحالف ستعزز علاقات التعاون التشغيلي بين شركتي الطيران في إطار التحالف من حيث تمتين عملية ربط شبكتي الخطوط وتقديم خدمات أفضل للمسافرين بأسعار منافسة ، سيما المسافرين الأعضاء في برنامج المسافر الدائم مع الشركتين . 

وقال أن " القطريـة " بما تملك من أسطول حديث وشبكة خطوط جوية واسعة وسمعة عالمية مرموقة تشكل إضافة نوعية للتحالف وقيمة مضافة تنعكس على جميع الشركات الأعضاء ، لافتاً إلى أن " القطريـة " استطاعت أن تثبت نفسها في قطاع صناعة النقل الجوي بجدارة خلال وقت قصير وتحقق قدرة تنافسية كبيرة ومتميزة في المنطقة العربية وعلى المستوى العالمي  . 

وسيضيف إنضمام " القطريـة " 15 محطة جديدة إلى شبكة التحالف ليصل عدد الوجهات التي تغطيها شبكات شركات الطيران الأعضاء مجتمعة إلى 856 مدينة في 159 دولة تخدمها 2600 طائرة تشغل يومياً حوالي 9300 رحلة جوية وتنقل أكثر من مليون مسافر في اليوم ، محققةً بذلك إيرادات مالية تتجاوز 120 مليار دولار سنوياً . 

ومع إنضمام الخطوط القطرية للتحالف سيكون بمقدور المسافرين الدائمين أعضاء برنامج المسافر الدائم في الشركة وعددهم 2.2 مليون عضو تجميع الأميال الجوية لحساباتهم في البرنامج من خلال رحلاتهم على شبكات جميع شركات الطيران الأخرى والإستفادة من خدمات 550 صالة رجال أعمال في مختلف مطارات العالم . 

كما سيتمكن المسافرون الدائمون مع جميع الشركات الأعضاء في التحالف من تجميع الأميال عند سفرهم مع الخطوط القطرية والإستفادة أيضاً من خدمات صالات رجال الأعمال التابعة للخطوط القطرية في مطارات عديدة . 

وتشغّل الخطوط الجوية القطرية الحاصلة على عدد كبير من الجوائز أسطولاً من 111 طائرة من الطرازين أيرباص وبوينغ ، تخدم 120 وجهة عالمية في 70 دولة في الشرق الأوسط والخليج العربي وإفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية ، فيما يعتبر معدل العمر التشغيلي لأسطول الشركة الذي لا يتجاوز أربع سنوات حديث جداً بالمقياس العالمي .

وستنتقل " القطريـة " في العام المقبل إلى مقرها الجديد بالتزامن مع افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد الذي ستصل طاقته الاستيعابية القصوى الى 50 مليون مسافر سنوياً ، ما يعزز مكانة الشركة ويتيح لها آفاقاً أكبر للتوسع والنمو مستقبلاً .

وقال المدير العام / الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر عقب حفل التوقيع على قبول الدعوة الذي جرى في مقر التحالف في نيويورك أن التحالفات تلعب دوراً مهماً في دعم وتعزيز صناعة النقل الجوي  العالمية ، مشيراً إلى أن الخطوط القطرية درست خياراتها الإستراتيجية ووجدت أن الإنضمام لتحالف oneworld هو الخيار الأفضل ، وأضاف " نحن نتطلع لتحسين الخدمات المقدمة لمسافرينا وأن نوفر لهم كل ما يستحقونه على الأرض وفي الجو ، ونحن نعلم أن تحالف oneworld يهتم بنوعية الخدمات التي توفرها الشركات الأعضاء وتزويد المسافرين بأفضل خيارات السفر " . 

وأوضح أن الخطوط القطرية استطاعت بوقت قياسي أن تطور شركة طيران طموحة ذات سمعة عالمية طيبة وتميز عالمي في مجال الخدمة ، لافتاً إلى أن القطرية سعيدة بأن تكون الشركة الأولى من بين شركات الطيران الرئيسية في منطقة الخليج العربي التي تُدعى للإنضمام إلى أي من التحالفات العالمية ، ونحن فخورون بأن اخترنا أفضل هذه التحالفات وأكثرها نجاحاً وحصداً للجوائز . 

مدير عام تحالف oneworld بروس آشبي قال أن دراساتنا في التحالف بيّنت أن الخطوط القطرية هي أفضل خيار لنا في منطقة الخليج العربي ، فهي تتناسب مع متطلباتنا وفلسفتنا واستراتيجيتنا ، معرباً عن سعادته بالترحيب بعضوية أول شركة طيران من منطقة الخليج العربي تنضم لأي من التحالفات ، بحيث يكون تحالف oneworld أول من يقدم للمسافرين الخدمات والميزات التي توفرها التحالفات بالتعاون مع شركة طيران خليجية قوية ومتميزة .

وتتمتع بعضوية تحالف oneworld إلى جانب الملكية الأردنية 10 شركات طيران عالمية كبيرة هي : " أميركان إيرلاينز " ، " بريتش أيرويز " ، " آيبيريا " الإسبانية ، " جـال " اليابانيــة ، " كاثـي باسيفيك " الصينية ، " كوانتس" الأستراليــــة ، " أير برلين " ، " فِـن أير " الفنلندية ، " لان " التشيلية  و" S7 " الروسية ، بالإضافة إلى 20 شركة طيران أخرى تابعة للشركات الأم ، فيما تعتبر الخطوط الجوية الماليزية والسيرلانكية والقطرية في إطار الشركات المدعوة للإنضمام للتحالف بعد إستكمال متطلبات العضوية .