دبي، في إعلان رسمي مشترك جرى خلال اليوم الأول من معرض دبي الجوي 2013 ضم كلاً من شركة بوينغ، وشركة جنرال إلتكريك المصنعة لمحركات الطيران، والخطوط الجوية القطرية تم الإفصاع عن دعمهم أحدث عضو في عائلة بوينج 777 وهي طائرة بوينج من طراز إكس 9-777.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية رسمياً عن طلب شراء 50 طائرة بوينغ إكس 9-777. الجدير بالذكر أن حتى اليوم ، ليس للناقلة القطرية أي طلب شراء لطائرة من طراز إكس 777 للانضمام لأسطولها.

حضر هذا الإعلان الهام كل من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ وسعادة السيد علي شريف العمادي ، وزير المالية القطري ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية القطرية؛ والسيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية؛ ووالسيد تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات؛ والسيد جيم مكنيري، رئيس مجلس إدارة بوينج ورئيسها التنفيذي؛ والسيد جيم مكنيري، رئيس مجلس إدارة بوينج ورئيسها التنفيذي؛ والسيد ديفيد جويس، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للطيران.

ويضم أسطول القطرية حالياً طائرات من طرازات متعددة منها : 51 بوينغ إس 777 طويلة المدى والأبعد مدى والشحن (37 طائرة لاتزال قيد التسليم).

وصرّح السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مطار آل مكتوم الدولي والذي تم افتتاحه حديثاً وهو المقر الجديد لمعرض دبي الجوي: "اليوم أمثل الخطوط الجوية القطرية وأعضاء مجلس إدارتها في التوقيع على إتفاقية - إعلان نوايا - لمتابعة المناقشات والإجراءات الرسمية لطلب شراء 50 طائرة بوينج من طراز إكس 9-777 بقيمة 19 مليار دولار أمريكي."

وتابع الباكر: "بالنسبة للخطوط الجوية القطرية تعد طائرة بوينج 777 العمود الفقري لأسطولها حيث أنها تطير إلى العديد من وجهاتها وهي مصدر إعجاب لطاقمنا ومسافرينا على حد سواء . إنها ببساطة طائرة رائعة."

"منذ أن بدأت الخطوط الجوية القطرية باستلام طائرات بوينج 777 في نوفمبر 2007 أصبح بإمكان أسطولنا تغطية شبكة أوسع من الوجهات تضم وجهات أكثر في منطقة الشرق الأوسط ومعظم إفريقيا وشبه القارة الهندية وأوروبا وآسيا والأمريكيتين."

وأضاف الباكر: "تتماشى طائرة بوينغ 777 مع خطة القطرية الاستراتيجية في النمو، حيث توفر خيارات سفر أوسع للمسافرين سواء كانت وجهاتهم قريبة أو بعيدة للسياحة أو العمل."