الدوحة، قطر - قامت الخطوط الجوية القطرية بطلب شراء خمس طائرات شحن جديدة من طراز إيرباص A330-200 وذلك في اتفاقية تم توقيعها في معرض دبي للطيران 2013.


وسوف تستخدم هذه الطائرات الجديدة على شبكة الشحن العالمية سريعة النمو للشركة المشغلة، والتي تشمل أكثر من 40 مسار مخصصة لخدمات الشحن فقط. وتضمن طلب الشراء كذلك ثماني طائرات شحن من A330-200F بخيارات إضافية، والتي تجعل من قيمة الصفقة تصل إلى 2.8 مليار دولار أمريكي بحسب الأسعار المعلنة، ليصبح بذلك مجموع الطائرات 13 طائرة. ستعزز هذه الطائرات الجديدة أسطول الشحن في الخطوط الجوية القطرية الحالي المكون من ثلاث طائرات A330-200F والتي تم تشغيلها في وقت سابق من هذا العام.


وفي هذا الصدد أشار أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إلى أن عائلة طائرات A330 أثبتت موثوقية تشغيلية متميزة وأداءاً رائعاً سواء لخدمات المسافرين أو البضائع، مضيفاً : " وهذا ما دفعنا إلى توسعة أسطول طائرات الشحن بمزيد من طائرات A330-200F، خاصة أننا نسعى للتميز في مجال الشحن الجوي، ولهذا تقدمنا بطلب شراء أفضل طائرات الشحن الاقتصادية والحديثة ضمن فئتها". 

بدوره قال فابريس بريجييه، رئيس مجلس إدارة إيرباص: "تعتبر الخطوط الجوية القطرية أحد شركائنا الإستراتيجيين في المنطقة، ويعكس اختيارها لطائرات A330-200F خططها الطموحة ضمن مساعيها للتوسع والاستثمار بشكل أكبر في مجال الشحن الجوي، حيث أن طائرة A330-200F، بقدرتها الاستيعابية التي تصل إلى 70 طناً مترياً من البضاعة، هي البديل العملي الوحيد لطائرات الشحن العملاقة في سوق اليوم الذي يتسم بسرعة التغير، مما يجعل منها الخيار الأمثل للناقلة المتطورة باستمرار".